الخميس، 9 أغسطس 2012

الفرق بين الأنبياء في القرآن الكريم و الكتاب المقدس

1- نوح عليه الصلاة و السلام و البركة 
في الكتاب المقدس : 20وَابْتَدَأَ نُوحٌ يَكُونُ فَلاَّحًا وَغَرَسَ كَرْمًا. 21وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ.
 سفر التكوين الإصحاح التاسع 

في القرآن الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم 

  • سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ
  • إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  • إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
    81-79 سورة الصافات 
    2- لوط عليه الصلاة و السلام و البركة 
    في الكتاب المقدس :
    في البداية و قبل أن نذكر ما كُتب نريد أن نذكر أن ما فعلته ابنتا لوط لم يكن بعلمه لكن الأمر مع ذلك ليس منطقياً بحق نبي فالأنبياء لا يزنون كما أن الآية رغم عدم اتهامها للوط مباشرة فإنها اتهمت آل بيته 
    30وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ، وَابْنَتَاهُ مَعَهُ، لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ. 31وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «أَبُونَا قَدْ شَاخَ، وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ. 32هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْرًا وَنَضْطَجعُ مَعَهُ، فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 33فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ، وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا. 
    الإصحاح التاس عشر - سفر الخروج 
    في القرآن الكريم 
    بسم الله الرحمن الرحيم 
    { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } العنكبوت26
    و أيضاً 
    { وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ * إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ * وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } الأعراف80-82.
    ركزوا على عبارة ( إنهم أناس يتطهرون ) 
    3- نبي الله إبرايهم عليه الصلاة و السلام و البركة 
    في الكتاب المقدس 
    1وَأَمَّا سَارَايُ امْرَأَةُ أَبْرَامَ فَلَمْ تَلِدْ لَهُ. وَكَانَتْ لَهَا جَارِيَةٌ مِصْرِيَّةٌ اسْمُهَا هَاجَرُ، 2فَقَالَتْ سَارَايُ لأَبْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ أَمْسَكَنِي عَنِ الْوِلاَدَةِ. ادْخُلْ عَلَى جَارِيَتِي لَعَلِّي أُرْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ أَبْرَامُ لِقَوْلِ سَارَايَ. 3فَأَخَذَتْ سَارَايُ امْرَأَةُ أَبْرَامَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةَ جَارِيَتَهَا، مِنْ بَعْدِ عَشَرِ سِنِينَ لإِقَامَةِ أَبْرَامَ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَأَعْطَتْهَا لأَبْرَامَ رَجُلِهَا زَوْجَةً لَهُ. 4فَدَخَلَ عَلَى هَاجَرَ فَحَبِلَتْ. وَلَمَّا رَأَتْ أَنَّهَا حَبِلَتْ صَغُرَتْ مَوْلاَتُهَا فِي عَيْنَيْهَا
    سفر التكوين الإصحاح 16 
    في القرآن الكريم 
    بسم الله الرحمن الرحيم 
    فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
  • وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
  • قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  • إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ
  • وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
  • وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ
  • سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
  • كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  • إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
  • وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
  • وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ  
    الآيات من 103-113 سورة الصافات 

  • سأنتهي هنا و أترك لكم البحث عن فسق من تبقى من الأنبياء في الكتاب المقدس و صلاح أعمالهم في القرآن الكريم 
      
  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق